بايتاس ينفي مشاركة “أخنوش” في قمة بروكسيل

redouane rabat tv
2022-02-17T17:37:14+00:00
اخبار المغرب
بايتاس ينفي مشاركة “أخنوش” في قمة بروكسيل

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بيتاس، إن المغرب لن يُمثله عزيز أخنوش في قمة الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي، المنظمة بعاصمة بلجيكا ببروكسيل.

وأوضح بيتاس، في ندوة صحفية أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، اليوم الخميس 17 فبراير الجاري، أن “وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، هو المعني بالمشاركة في القمة، وذلك وفق أجندة ووفق ما يراه مناسبا وملائما”.

وأشار في نفس السياق إلى أن “المغرب له علاقات كبيرة مع الإتحاد الأوروبي ويتطلع دائما إلى تحسين وتجويد العلاقات، في إطار الثوابت التي تحدد العمل الدبلوماسي الوطني”.

وتعرف القمة السادسة لرؤساء دول وحكومات الاتحادين، الإفريقي والأوروبي، حضور زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، إبراهيم الغالي، وسط سخط مغربي، ونفي من جانب الإتحاد الأوروبي أن يكون قد دعاه موضحا أنه “لا يعترف بالجمهورية الصحراوية على الرغم من مشاركتها كعضو في المنظمة الإفريقية”.

ومن المقرر أن تسهم القمة التي ستعقد يومي الـ17 والـ18 من الشهر الجاري في “تحديد الأولويات الأساسية للسنوات المقبلة والتوجهات الإستراتيجية والسياسية للعلاقات بين القارتين”، حيث يسعى الاتحادان إلى تعزيز شراكتهما على صعيد الاستجابة لجائحة كوفيد-19 والإنعاش الاقتصادي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.